السبت، 30 يناير 2016


مفهوم الذكاء

تطور مفهوم الذكاء منذ بداية القرن العشرين حتى الآن وقد كان ينظر إليه على انه القدرة على اكتساب المعرفة أو القدرة على التوافق مع المواقف الجديدة، والذكاء بمعناه العلمي عبارة عن تكوين فرضي بمعنى أننا لا نلاحظه مباشرة بل نستدل على وجوده من آثاره ونتائجه. وعلى الرغم من عدم اتفاق العلماء حول مفهوم الذكاء إلا انه يمكن الإشارة إلى المفاهيم التالية :
- الذكاء هو القدرة على التعلم
- الذكاء هو القدرة على التكيف
- الذكاء هو القدرة على التفكير

قياس الذكاء: تعد الاختبارات الوسيلة الأساسية التي يعتمد عليها في قياس الذكاء وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الاختبارات:
1-اختبارات القدرة العقلية الجماعية
وضع هذه الاختبارات ثورندايك وهيجن ومن أجل استخدامه في الصفوف الابتدائية الأولى.
2- اختبار ستانفورد – بينيه
هو اختبار ذكاء غردي نقله تيرمان 1916م عن بينيه وسيمون.
3- اختبار وكسلر للذكاء: ويتكون من مقياسين هماك
- المقياس اللفظي ويشمل
المعلومات العامة – المتشابهات – الاستدلال الحس – المفردات – الفهم – تذكر الأرقام
- المقياس الأدائي ويشمل:
إكمال الصور – ترتيب الصور – تصميم المكعبات – رموز الأرقام – تجميع الأشياء
4- اختبار المصفوفات:
يتم تقديم أشكال مرسومة في بعدين تقدم مع خلية فارغة وعلى المفحوص أن يختار من بين عدة بدائل بإدراك العلاقة بين الأشكال المتعاقبة.
5- اختبار رسم الرجل: Draw-a-Man Test
يطلب في هذا الاختبار من الطفل أن يرسم أولاً صورة رجل ثم صورة امرأة ويأخذ مفتاح التصحيح بعين الاعتبار كمال الصورة ومستوى النضج.

خالد البكري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق